التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تريد ان تنشر كتابك ورقيا لكن ليس لديك المال فماذا تفعل :

سأنشر معكم تجربتي مع نشر اول كتاب لي كن سيارة فيراري دون مكابح واخترت هذا الوقت بالذات لان نهاية العام اقتربت واظنه حان الوقت كي تخطط لكتابة كتابك الاول وتعيش حلمك ككاتب ..
حسنا سأحكي لكم قصتي ..

كان حلمي متل الكثير منكم هو تأليف كتاب ونشره ورقيا قبل ان ابلغ 20 سنة ..
وبالفعل كتبت الكتاب بعد ان تمرنت جيدا على الكتابة فكنت اكتب يوميا وانشر مقالات في مواقع الكترونية ومدونات ..الخ  بشكل منتظم اسبوعيا او شهريا
النقطة الاولى هو ان تكتب كثيرا جدا .. ليوناردو دافنشي كان يكتب يوميا ويجبر نفسه على كتابة صفحتين اضعف للايمان كل يوم ..

بعد ان تمكنت من كتابة كتابي الفيراري في حوالي شهر ونصف اما التدريب والاستعداد والبحث وجمع المعلومات دام حوالي العامين ..
طبعا لا انسى القراءة المكثفة في مجال كتابتك اولا وفي جميع المجالات عامة
هذه النقطة رقم اثنان ان تقرأ يوميا بشكل ثابت ولا تقرأ الا للنخبة في جميع المجالات سياسة اقتصاد دين فلسفة ..الخ
بعد الكتابة وصلت الان للمرحلة المهمة وهي النشر ..
وطبعا كنت طالبة تمريض في سنتي الاولى .. ليس لدي رأس مال ولا دخل ثابت .. كل ما املكه هو مصروفي الذي يعطيه لي والدي كل اسبوع ..

ارتعبت من فكرة ان كل تعبي سيذهب هباء وان الكتاب الذي حلمت به سيبقى عالقا في درج مكتبي عبارة عن اوراق وخربشات مكومة هناك ..

تواصلت مع احد دور النشر الخارجية (غير جزائرية) وكنت سأطير فرحا لما علمت ان النشر سيكون مجانيا تماما .. وبدأ العمل على الكتاب من تصميم للغلاف وتدقيق لغوي ..الخ لكنني صدمت حين ارسلوا لي العقد كي امضيه ..  فقد اشترطوا علي ان اتنازل على كل حقوقي وكل مايربطني بالكتاب مقابل 30 نسخة مجانية ؟؟؟ في حين يصبح الكتاب ملكا لهم يطبعون وينشرون منه متى ما ارادوا ولا يحق لي ان انبس بحرف ..

طبعا رفضت رفضا قاطعا وتأكدت من المثل الذي يقول اذا عرضوا عليك سلعة مدهشة مجانا فأعلم انك انت السلعة ..
لغيت كل التزاماتي مع هذه الدار .. وبدأت التواصل مع دور نشر جزائرية هنا ..

المهم دون اطالة .. نصحني اصدقائي الكتاب بالتعامل مع دور نشر تدعم المواهب والشباب الجدد ..
نصل الى النقطة الثالثة ان لا تبحث عن دار نشر عملاقة متل دار نزهة الالباب او القصبة او او ، اولا سيرفضون عملك مباشرة لكونك لم تنشر من قبل وجديد على الميدان وثانيا ليس لديك معريفة بكل صراحة وثالثا والاهم ليس لديك مال لتنشر معهم فالتعامل معهم يستلزم مبالغ كبيرة مقارنة بدور للنشر الحديثة النشأة او التي تدعم الشباب..

اتفقت مع دار النشر التي تعاملت معها(دار المثقف ) بأني سأطبع 100 نسخة فقط كطبعة اولى
النقطة الرابعة هي لا بأس ان تبدأ بداية صغيرة فأول خطوة هي اصعب خطوة ..المهم ان تجتازها وبهذا تكون قد تحررت من اكبر عائق يقف في طريقك ..

100 نسخة مقابل حوالي 3 ملايين سنتيم واو هذا مذهل .. لكن المشكلة مجدداااا .. انو ليس لدي ولا اي دينار من كل هذا ..
الدار كانت رائعة ومتفهمة لابعد حد فطلبوا مني ان ادفع فقط مبلغ الطباعة اي مليون سنتيم والباقي ادفعه بعد ان ابيع النسخ ..
هنا اصبحت المشكلة صغيرة نوعا ما.. اوه رميسة مليون سنتيم ليس بالمبلغ الضخم ..تستطيعين تدبر امورك ..
فالجئت لاحد الاصدقاء واستلفت منه وتطلب من ذلك حوالي الشهرين ونصف بسبب الخجل والحياء والكبرياء وكل تلك الامور الغبية كانت عائقا ان استلف واتدين من الناس ..
النقطة الخامسة هنا اهمية ان يكون لك اصدقاء يؤمنون بك وبأفكارك ..من حسن حظي اني امتلك اروع اصدقاء في المجرة سواء هنا على السوشل ميديا او على ارض الواقع ..
المهم حصلت على المبلغ ودفعته لدار النشر وهنا تنفست الصعداااء هففففف الحمدلله يارب ..
بدأ العمل على الكتاب تطلب الامر حوالي 7 اشهر من الانتظار بسبب الضغط الكبير على دار النشر ..هههه اتذكر اني كدت افقد صوابي وانا انتظر
نقطة السادسة انو الاشياء الجميلة والرائعة والعظيمة تتطلب الكثير من الوقت اكثر بكثير مما نتوقعه لذا عليكم الصبر ..

واخيراااا نشر الكتاب وشارك في المعرض الدولي للكتاب وتحقق حلمي ..
والان الطبعة الاولى تكاد تنفذ خلال اقل من شهر على انطلاق الكتاب ولله الحمد ..
منذ ايام سددت ديون المطبعة بعد ان بعت نسبة من النسخ .. وبعد ايام قليلة سأدفع ماتبقى علي من ديون لدار النشر ..
الخلاااااصة : المال لم ولن يكون ابدا عائقا امامك لتحقق احلامك ..
اكتب الكتاب او الرواية التي لطالما حلمت بها وتوكل على الله وسيفتح امامك ابواب ويسخر لك ناس لم تحلم يوما بوجودهم ابدا ..
اركضوا وراء احلامكم ولا تتخلوا عنها تحت اي عذر من الاعذار ارجوكم ..
اتمنى لكم كل الخير
رميسة قرقاح

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحدتني ان اكتب تعبيرا في المستوى فألفت كتابا

انها 06:26 صباحا .. أنا الان في السيارة الان مع والدي متجهين الى جامعتي... الجو خارجا بارد جدا كما احب وابي هاديء للغاية داخلا (من حسن حظي انه ليس من النوع الثرثار وهذا مايتيح لي دقائق استرخاء صباحية رائعة ).. مررنا منذ لحظات على ثانويتي القديمة .. ولسبب ما عاد الى ذهني موقف وقع لي قبل اربع سنوات من الان .. استاذة اللغة العربية تعنفني كون موضوع التعبير الذي كتبته خارج نهائيا عن الذي طلبت ان نكتب فيه .. ورأت ان ذلك تمرد عن أمرها .. رمت الورقة امامي وقالت : هذا ليس مكانا لتكتبي في مكبوتاتك وان اردت التفنن والابداع اكتبي كتابا ودعينا نسمع عنك لما تنتقلين للجامعة لا ان تكوني متل الباقي ذهبوا فلم نسمع عنهم شيئا..الخ حسنا كانت هذه بهدلة محترمة ..ربما قد تتوقعون مالذي حدث لاحقا .. نعم بالضبط، محسوبتكم اخذت قرار حاسم بأنها ستتحدى استاذتها وتكتب كتابا وترسل بنسخة موقعة لها لتثبت جدارتها وامكانياتها وانها ألفت بدل موضوع تعبير كتابا كاملا عوضا عنه.. الان وانا ارى الكم الهائل من الطلبات على الكتاب .. والاهتمام الضخم لاصدقائي واهلي ومعارفي لاجل الحصول على نسخة موقعة مني بأي ثمن .. ارى

7 طرق لتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها

          7 طرق للتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها اتذكر موقفا حدث لي منذ خمس سنوات ، كنت انصت باسمتاع -مع انني لم أفهم حرفا - لانغام اغنية انجليزية للعملاقة Adele ،دخل والدي محتجا على الصوت المرتفع ، اطفأ الهاتف و هو يقول مداعبا "صدعتي رؤوسنا يافتاة،على الاقل لو كنتي تفهمين ماتقول " ، قالها مداعبا لكن لامر ضايقني ، فاخذت عهدا على نفسي منذ تلك اللحظة انه حان وقت التغيير ، دخلت عالم اللغات من اوسع ابوابه فاتقنت الانجليزية بلهجتها الامريكية الصعبة و الفرنسية أيضا و اطلعت على الاسبانية و الايطالية و قطعت شوطا لايستهان به في التركية ، لا اقول هذا لاتفاخر او استعرض عضلاني امامك ، بل لاخبرك ان تعلم اللغات ليس بالحلم صعب المنال ، واصل انت القراءة و سأواصل الكتابة لاثبت لك صحة ما اقول : 1اسمع الموسيقى: استمع لاغاني او محاضرات او تسجيلات اللغة التي تود تعلمها ، استمع قدر المستطاع ولو لم تفهم حرفا، المهم ان تستمع لان ذلك سيقوي نطقك بطريقة مذهلة ، و يجعلك تتعود على الكلمات و على نطقها الصحيح المحترف . 2 خدعة الترجمة : هناك طريقة جربتها بنفسي و هي سبب اتقاني الانجليزية ، شاهد