التخطي إلى المحتوى الرئيسي

7 طرق لتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها

          7 طرق للتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها

اتذكر موقفا حدث لي منذ خمس سنوات ، كنت انصت باسمتاع -مع انني لم أفهم حرفا - لانغام اغنية انجليزية للعملاقة Adele ،دخل والدي محتجا على الصوت المرتفع ، اطفأ الهاتف و هو يقول مداعبا "صدعتي رؤوسنا يافتاة،على الاقل لو كنتي تفهمين ماتقول " ، قالها مداعبا لكن لامر ضايقني ، فاخذت عهدا على نفسي منذ تلك اللحظة انه حان وقت التغيير ، دخلت عالم اللغات من اوسع ابوابه فاتقنت الانجليزية بلهجتها الامريكية الصعبة و الفرنسية أيضا و اطلعت على الاسبانية و الايطالية و قطعت شوطا لايستهان به في التركية ، لا اقول هذا لاتفاخر او استعرض عضلاني امامك ، بل لاخبرك ان تعلم اللغات ليس بالحلم صعب المنال ، واصل انت القراءة و سأواصل الكتابة لاثبت لك صحة ما اقول :

1اسمع الموسيقى: استمع لاغاني او محاضرات او تسجيلات اللغة التي تود تعلمها ، استمع قدر المستطاع ولو لم تفهم حرفا، المهم ان تستمع لان ذلك سيقوي نطقك بطريقة مذهلة ، و يجعلك تتعود على الكلمات و على نطقها الصحيح المحترف .

2 خدعة الترجمة : هناك طريقة جربتها بنفسي و هي سبب اتقاني الانجليزية ، شاهد فيلم او فيديو مترجم مرة او اثنتين ، ثم شاهده بعدها دون ترجمة ، ستفاجئ بكم الكلمات و الجمل التي تعلمتها وانت لا تعلم ، حيث ستفهمها مباشرة دون ترجمة ، جربها واخبرني بالنتائج .

3اقرأ قصص الاطفال :كمبتدأ تعد افضل الطرق لك لتتعلم الكتابة و قواعد اللغة هي القراءة ، اقرأ مقالات بسيطة بلغتك الجديدة يوميا ، و عن تجربتي الخاصة وجددت ان قصص الاطفال انجع وسيلة لتعزيز لغتي و تعلم كم هائل من الكلمات يوميا عن طريق الشرح بالقاموس الورقي لا الالكتروني لشرح اي كلمة جديدة تعترضني .

4استعن بالتطبيقات :هناك مئات بل الاف تطبيقات تعلم اللغات ، شخصيا لم اجد انجع من تطبيق Dolengo العالمي ،لن اشرح لك مميزاته الساحرة ، بل سادع لك فرصة اكتشافه لنفسك ، حاول تنزيل تطبيق  لتعلم لغتك الجديدة يعمل دون انترنت اي Offline ، كي تستعمله اذا لم تغطن متصلا بالانترنت .

5استغل الاجانب : لو كنت تعيش في منطقة سياحية بها سياح يتحدثون باللغة التي ترغب في تعلمها ،مبروك عليك اروع فرصة لتتقن اللغة باحترافية ،لكن ان كنت مثلي تسكن مدينة غير سياحية فالحل هو اكتساب اصدقاء من الفيس او اي وسيلة تواصل اجتماعي اخرى و اطلب منهم تعليمك و ستدهش باستعدادهم اللامشروط و رحابة صدرهم لمساعدتك في التعلم.

6كورسات اليوتيوب : هناك عشرات الاف القنوات المجانية في اليوتيوب المختصة في تعليم جميع لغات العالم من الصفر الى الاحتراف ، كل ماعليك هو الاشتراك و اخذ كورسات و دورات بانتظام و استغلال الامر لصالحك كونه صوتا و صورة و كأنك تدرب تحت يدي مدرب محترف يجلس امامك ، لا بل يمكنك ان تعيد و تكرر و ترسل تساؤلاتك و اي غموض راودك لصاحب القناة ليشرح لك ماتريد ...

7امارس مارس مارس : يقول المترجم الالماني جوديث مارتز "انتقي 50 كلمة من اللغة و استعملها يوميا دون انقطاع مع الناس" ، ارأيت كل ماتعلمته من الخطوات السابقة ،مارسه في حياتك اليومية ، سمي اغراضك الشخصية بما يقابلها في اللغة الجديدة ، غير لغة هاتفك و حاسوبك الى هذه اللغة ،العب بالغة في بيتك ،تحدث بالكلمات التي حفظتها في اي فرصة ومع اي كان ، لا داعي للخوف من الخطئ او الاستهزاء ، لانك لن تتقن اللغة يوما ان اكتفيت بالتعلم دون الممارسة الدائمة .

اسفة لكنني اخشى ان عليك التوقف عن اتباع الطرق الروتينية المملة في تعلم اللغات و قتناء كتب مثل تعلم اليابانية في ثلاثة ايام ، اتقن الاسبانية في اسبوع فكل ذلك هدر لاموالك و مضيعة لوقتك ،تطبق ما تعلمناه سوية منذ قليل ، خطوة بخطوة لا تنسى انها لغة و اصاحبها يكتشفون يوميا كلمات جديدة عنها ، لذا كن صبورا و مارس ماتحدثنا عنه باستمرار ، و اعدك انك ستبني محادثة كاملة محترفة بلغتك الجديدة، بعد اقل من 20 يوما من تطبيق الخطوات السابقة ،، ثق بنفسك بانك تسطيع و بي انا انني اصدقك القول و سترى ماستؤول اليه الامور ،تقول المترجمة العالمية اليزابيث بافارد "اوجد اللغة التي من الممكن ان تتابعها و لا تفوت درسها حتى لو كنت مرهقا ، مريضا او واقعا في الحب بشدة".


تعليقات

  1. بصراحة كان المقال رائعا بعيدًا عن الطرق التقليدية المملة الموصی بها في أغلبية المقالات التي تصب في نفس الموضوع. بالتوفيق وشكرا علی الطرق. أنا أرغب بشدة في تعلم الاسبانية سأجرب هذه الطرقبإذن الله مع نهاية الباكالوريا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا يارائع ..آمل حقا ان تستفيد من هذه الخطوات لتتقن الانجليزية 💖

      حذف
  2. 😍😍جميل جدا جزاك الله عنا كل خير رموووسة😘😘😘 و لكن دولينجو لا يعمل دون انترنت على ما اعتقد 😎

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تريد ان تنشر كتابك ورقيا لكن ليس لديك المال فماذا تفعل :

سأنشر معكم تجربتي مع نشر اول كتاب لي كن سيارة فيراري دون مكابح واخترت هذا الوقت بالذات لان نهاية العام اقتربت واظنه حان الوقت كي تخطط لكتابة كتابك الاول وتعيش حلمك ككاتب .. حسنا سأحكي لكم قصتي .. كان حلمي متل الكثير منكم هو تأليف كتاب ونشره ورقيا قبل ان ابلغ 20 سنة .. وبالفعل كتبت الكتاب بعد ان تمرنت جيدا على الكتابة فكنت اكتب يوميا وانشر مقالات في مواقع الكترونية ومدونات ..الخ  بشكل منتظم اسبوعيا او شهريا النقطة الاولى هو ان تكتب كثيرا جدا .. ليوناردو دافنشي كان يكتب يوميا ويجبر نفسه على كتابة صفحتين اضعف للايمان كل يوم .. بعد ان تمكنت من كتابة كتابي الفيراري في حوالي شهر ونصف اما التدريب والاستعداد والبحث وجمع المعلومات دام حوالي العامين .. طبعا لا انسى القراءة المكثفة في مجال كتابتك اولا وفي جميع المجالات عامة هذه النقطة رقم اثنان ان تقرأ يوميا بشكل ثابت ولا تقرأ الا للنخبة في جميع المجالات سياسة اقتصاد دين فلسفة ..الخ بعد الكتابة وصلت الان للمرحلة المهمة وهي النشر .. وطبعا كنت طالبة تمريض في سنتي الاولى .. ليس لدي رأس مال ولا دخل ثابت .. كل ما املكه هو مصروفي الذي يعطيه

تحدتني ان اكتب تعبيرا في المستوى فألفت كتابا

انها 06:26 صباحا .. أنا الان في السيارة الان مع والدي متجهين الى جامعتي... الجو خارجا بارد جدا كما احب وابي هاديء للغاية داخلا (من حسن حظي انه ليس من النوع الثرثار وهذا مايتيح لي دقائق استرخاء صباحية رائعة ).. مررنا منذ لحظات على ثانويتي القديمة .. ولسبب ما عاد الى ذهني موقف وقع لي قبل اربع سنوات من الان .. استاذة اللغة العربية تعنفني كون موضوع التعبير الذي كتبته خارج نهائيا عن الذي طلبت ان نكتب فيه .. ورأت ان ذلك تمرد عن أمرها .. رمت الورقة امامي وقالت : هذا ليس مكانا لتكتبي في مكبوتاتك وان اردت التفنن والابداع اكتبي كتابا ودعينا نسمع عنك لما تنتقلين للجامعة لا ان تكوني متل الباقي ذهبوا فلم نسمع عنهم شيئا..الخ حسنا كانت هذه بهدلة محترمة ..ربما قد تتوقعون مالذي حدث لاحقا .. نعم بالضبط، محسوبتكم اخذت قرار حاسم بأنها ستتحدى استاذتها وتكتب كتابا وترسل بنسخة موقعة لها لتثبت جدارتها وامكانياتها وانها ألفت بدل موضوع تعبير كتابا كاملا عوضا عنه.. الان وانا ارى الكم الهائل من الطلبات على الكتاب .. والاهتمام الضخم لاصدقائي واهلي ومعارفي لاجل الحصول على نسخة موقعة مني بأي ثمن .. ارى