التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هكذا تكون الطالب الذي لاينساه احد

       هكذا تكون الطالب الذي لاينساه احد

استيقظت مبكرا اليوم و بعد انهاء فطوري فتحت الفيسبوك بينما انا أتصفح هنا وهناك لفتني مقال في صفحة الرائع "براين تريسي" على مايبدو كان مقالا تحفيزيا لطلاب المدارس و الجامعات بمناسبة قرب الدخول المدرسي في امريكا ،و بما ان الانترنت كانت ضعيفة كالعادة لم استطع فتح او قراءة المقال ؛هنا اتتني فكرة ان أكتب أنا مقالي الخاص بالامر ،و الذي سأعرض لك فيه بعد لحظات عصارة دراسات و أبحاث موسعة قمت بها في مجال الدراسة و تقنياتها ،ستكون في شكل خطوات مشوقة بسيطة ستجعل منك الطالب الذي لاينسى ،ما ان طبقتها في حياتك الدراسية.

1استعد اولا : يقول ابراهام لنكولن :ان كانت لدي ست ساعات لتهذيب الشجرة لقضيت اول اربع ساعات في الاستعداد و شحذ الفأس" ،أذن اول مايجب ان تفعله قبل مباشرة الدراسة هو الاستعداد سواءا النفسي بأن تبتعد عن التشتيت وتضع عقلك في الجو و تجهز مكان استذكارك من ناحية الاضاءة التهوية درجة الحرارة .. الخ ،لاتنسى ان تحضر كل مايلزمك من ادوات و وسائل المادة امامك ،لكي لا تضطر للانقطاع و البحث هنا وهناك،اراهن انك ترى هذه الامور مثاليات لا داعي لها لكنني اؤكد لك انها هي من ستحدد درجة استيعابك وتحضرك الذهني لاستقبال المعلومات و استيعابها .

2كن نشطا :لا تتعامل ببرود مع الكراس امامك ولاتكن متكاسلا انظر بعينين شبه نائمتين للمادة بين يديك بل كن نشطا :اقرأ بصوت عال و أحيانا بصوت منخفض ،الف أغنية للكلمات الصعبة ،اسمع المحاضرات و شاهد فيديوهات عن المادة ،ارسم خرائط الذهنية و الرسومات التخطيطية ، ادرس وانت جالس وقم تمشى وواصل .. فلتنشط وتكن مثابرا يقول سامويل جانسون :"الأعمال العظيمة يتم اداؤها بالنشاط و المثابرة و ليس بالقوة "

3الموسيقى : الدماغ له موجات عديدة :الفا ،بيتا،ثيتا دلتا .. الموجة الفا هي التي يكون فيها الدماغ مركزا وفي اتم الاستعداد للاستيعاب و الفهم السريع ،بامكانك أن تساعد دماغك لدخول هذه الموجة عن طريق الاستماع للموسيقى الهادئة وحاول قدر المستطاع ان تتجنب الموسيقى مع الكلمات لان الكلمات ستشتت تركيزك ،ادخل لغوغل و ابحث عن موسيقى الدراسة و ستجد تطبيقات رائعة في الامر.

4اكتب ملاحظاتك : أخذ الملاحظات اثناء شرح المحاضرات بمثابة كنز يسهل عليك المراجعة ليلة الامتحان ،فلتكتب رؤوس الاقلام و العناوين و كذلك الخرائط الذهنية ،الجداول ،النسب و الرسومات المستعملة اثناء الشرح ،واحرص على ان تكتب كل ذلك باستعمال ورقة وقلم افضل من ذاكرة الهاتف او الحاسوب يمكنك ايضا اقتراض ملاحظات زملائك فقد تجد فيها بعض النقاط التي فاتتك او لم تنتبه لها ،جرب ايضا استعمال الملاحظات الصوتية اي سجل ملاحظاتك بصوتك وقد جربت الامر ووجدته سريعا و ممتعا للغاية .

5القراءة السريعة :لا احد ينسى خادم نابليون بونابرت الذي كان محملا بعشرات الكتب يدخل بها الى المكتب  ويخرج بعشرات اخرى قد انتهى نابليون من قرائتها قراءة سريعة بمعدل كتاب من الحجم لكبير في الساعة الواحدة فقط ،اذن فالقراءة السريعة هي الحل الامثل للطلاب الكسالى مثلي حيث اصادف بكم هائل من المحاضرات و الدروس و اغرق وسطها فاضطر للقراءة السريعة اقرأ فيها حوالي 800 الى 1000 كلمة في الدقيقة  مستعينة بقلم ملون اسطر به تحت الافكار المهة و انقلها لاحقا الى ورقة جانبية لاتحصل في اقل من ساعة على ورقتين منقحتين بهما كامل المادة في حين يقضي زملائي ساعات في دراسة المحاضرات المملة كلمة كلمة.

6راجع قبل النوم : ان تدرس او تراجع قبل النوم هي أذكى خطوة تفيد بها ذاكرتك ،فهذا يسمح لعقلك بدمج وترتيب مادرسته اثناء نومك و ينقله من الذاكرة قريبة المدى سريعة النسيان لذاكرة بعيدة المدى التى تحفظ المعلومات للأبد ،فقد جرب ان تدرس قبل النوم ولاحظ كيف ستتذكر كل مادرست عند استيقاظك على العكس ان درست صباحا فستعود مساءا لتجد ذاكرتك أضاعت اغلب مادرسته ،يقول هومر :هناك وقت للكتابة وهناك وقت للنوم .

7علم شخصا اخر :أثبتت دراسات اجريت على طلاب من جامعات مختلفة ان 90% مما درسه الطلاب تذكروه بمتياز بعد ان علموه لشخص اخر ،هذا يعني ان تعليمك لشخص اخر لن يساعده هو فقط بل سيساعدك انت ايضا في تثبيت معلوماتك وتذكرها على المدى البعيد و احيانا اكتشاف نواقصك وثغراتك و انصحك ان تقوم بتعليم احدهم مباشرة بعد انتهاءك من الدراسة.

8 جيم لعقلك (Gym) :عقلك ماهو الا عضلة من عضلات الجسم كلما مرنته اكثر كلما زادت فعاليته وقدراته ،اذن فلتواصل تعلم اشياء جديدة وضع عقلك في الفعل و طبق على ماتعلمته سواء بأسئلة سريعة او تمارين صعبة او حتى امتحانات سابقة ،ولا تخشى ابدا من الاخطاء فهناك ستجد فرصة لتعلم اشياء جديدة يقول انشتاين "في قلب الصعوبات تكمن الفرص" فان اخطات فصحح خطأك ثم انطلق و ارتكب اخطاءا جديدة واين المشكلة في ذلك ؟

فلتقرأ مقدار ماتشاء من المقالات و الكتب الخاصة بتكنيكات الدراسة و أساليبها المختلفة لكن ان لم تتمرن على ماتعلمته و تضعه في الفعل لن تستفيد شيئا بل ستضيع وقتك فحسب ؛لذا فلتعمل على استغلال ماقلته لك منذ قليل و طبق ماستطعت منه في دراستك لتنال العلامات الكاملة بسهولة تامة و كف عن اتباع الطرق القديمة الروتينية يقول فيرن هيل :ان قمت دائما بما اعتدت على فعله فستحصل دوما على ما اعتدت الحصول عليه ".

تعليقات

  1. مشاء الله مدونة متعوب عليها , يا حبذا لو كانت موقع احسن على الاقل تربحي شوية مصاري

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تريد ان تنشر كتابك ورقيا لكن ليس لديك المال فماذا تفعل :

سأنشر معكم تجربتي مع نشر اول كتاب لي كن سيارة فيراري دون مكابح واخترت هذا الوقت بالذات لان نهاية العام اقتربت واظنه حان الوقت كي تخطط لكتابة كتابك الاول وتعيش حلمك ككاتب .. حسنا سأحكي لكم قصتي .. كان حلمي متل الكثير منكم هو تأليف كتاب ونشره ورقيا قبل ان ابلغ 20 سنة .. وبالفعل كتبت الكتاب بعد ان تمرنت جيدا على الكتابة فكنت اكتب يوميا وانشر مقالات في مواقع الكترونية ومدونات ..الخ  بشكل منتظم اسبوعيا او شهريا النقطة الاولى هو ان تكتب كثيرا جدا .. ليوناردو دافنشي كان يكتب يوميا ويجبر نفسه على كتابة صفحتين اضعف للايمان كل يوم .. بعد ان تمكنت من كتابة كتابي الفيراري في حوالي شهر ونصف اما التدريب والاستعداد والبحث وجمع المعلومات دام حوالي العامين .. طبعا لا انسى القراءة المكثفة في مجال كتابتك اولا وفي جميع المجالات عامة هذه النقطة رقم اثنان ان تقرأ يوميا بشكل ثابت ولا تقرأ الا للنخبة في جميع المجالات سياسة اقتصاد دين فلسفة ..الخ بعد الكتابة وصلت الان للمرحلة المهمة وهي النشر .. وطبعا كنت طالبة تمريض في سنتي الاولى .. ليس لدي رأس مال ولا دخل ثابت .. كل ما املكه هو مصروفي الذي يعطيه

7 طرق لتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها

          7 طرق للتتقن اي لغة في العالم باحترافية اصحابها اتذكر موقفا حدث لي منذ خمس سنوات ، كنت انصت باسمتاع -مع انني لم أفهم حرفا - لانغام اغنية انجليزية للعملاقة Adele ،دخل والدي محتجا على الصوت المرتفع ، اطفأ الهاتف و هو يقول مداعبا "صدعتي رؤوسنا يافتاة،على الاقل لو كنتي تفهمين ماتقول " ، قالها مداعبا لكن لامر ضايقني ، فاخذت عهدا على نفسي منذ تلك اللحظة انه حان وقت التغيير ، دخلت عالم اللغات من اوسع ابوابه فاتقنت الانجليزية بلهجتها الامريكية الصعبة و الفرنسية أيضا و اطلعت على الاسبانية و الايطالية و قطعت شوطا لايستهان به في التركية ، لا اقول هذا لاتفاخر او استعرض عضلاني امامك ، بل لاخبرك ان تعلم اللغات ليس بالحلم صعب المنال ، واصل انت القراءة و سأواصل الكتابة لاثبت لك صحة ما اقول : 1اسمع الموسيقى: استمع لاغاني او محاضرات او تسجيلات اللغة التي تود تعلمها ، استمع قدر المستطاع ولو لم تفهم حرفا، المهم ان تستمع لان ذلك سيقوي نطقك بطريقة مذهلة ، و يجعلك تتعود على الكلمات و على نطقها الصحيح المحترف . 2 خدعة الترجمة : هناك طريقة جربتها بنفسي و هي سبب اتقاني الانجليزية ، شاهد

تحدتني ان اكتب تعبيرا في المستوى فألفت كتابا

انها 06:26 صباحا .. أنا الان في السيارة الان مع والدي متجهين الى جامعتي... الجو خارجا بارد جدا كما احب وابي هاديء للغاية داخلا (من حسن حظي انه ليس من النوع الثرثار وهذا مايتيح لي دقائق استرخاء صباحية رائعة ).. مررنا منذ لحظات على ثانويتي القديمة .. ولسبب ما عاد الى ذهني موقف وقع لي قبل اربع سنوات من الان .. استاذة اللغة العربية تعنفني كون موضوع التعبير الذي كتبته خارج نهائيا عن الذي طلبت ان نكتب فيه .. ورأت ان ذلك تمرد عن أمرها .. رمت الورقة امامي وقالت : هذا ليس مكانا لتكتبي في مكبوتاتك وان اردت التفنن والابداع اكتبي كتابا ودعينا نسمع عنك لما تنتقلين للجامعة لا ان تكوني متل الباقي ذهبوا فلم نسمع عنهم شيئا..الخ حسنا كانت هذه بهدلة محترمة ..ربما قد تتوقعون مالذي حدث لاحقا .. نعم بالضبط، محسوبتكم اخذت قرار حاسم بأنها ستتحدى استاذتها وتكتب كتابا وترسل بنسخة موقعة لها لتثبت جدارتها وامكانياتها وانها ألفت بدل موضوع تعبير كتابا كاملا عوضا عنه.. الان وانا ارى الكم الهائل من الطلبات على الكتاب .. والاهتمام الضخم لاصدقائي واهلي ومعارفي لاجل الحصول على نسخة موقعة مني بأي ثمن .. ارى